فحص مسحة عنق الرحم مهم وضروري لكل متزوجة،لتجنب السرطان

0 618

مسحة عنق الرحم نوع من أنواع الفحوصات المهمة لكشف سرطان عنق الرحم، ويتم البحث عن أي تغير في خلايا عنق الرحم، و تظهر مسحة عنق الرحم إذا ما كان هناك أي خلايا سرطانية في عنق الرحم أو أي خلايا شاذة يمكن أن تؤدي إلى سرطان الرحم.

نصائح حول إجراء مسحة عنق الرحم

في الحقيقة يجب إجراء بعض الفحوصات المهمة حول مسحة عنق الرحم وذلك بدأً من سن ال21، ويوجد بعض الأشخاص الأكثر عرضة لهذا المرض وهم الذين يعانون من ضعف المناعة بشكل كبير فيمكن الإصابة بأمراض كثيرة بسهولة لضعف المناعة، لذلك يجب علي الذين يعانون من ضعف المناعة الإهتمام بهذا الأمر كثيراً ومعاجة ضعف المناعة أيضاً لأنها مسببة في العديد من الأمراض المزمنة، وقد يأتي هذا السرطان نتيجة العلاقة الزوجية، لذلك النساء التي أعمارهم 21 ولم يتزوجوا فهم أقل عرضة لهذا المرض، فيجب الإهتمام كثيراً بإجراء مسحة عنق الرحم من وقت إلى آخر لضمان سلامة المرأة من الإصابة بالمرض .

أقرأ ايضاً:  نصائح هامة قبل وبعد الحقن المجهري 

أهمية مسحة عنق الرحم

يوجد الكثير من الفوائد المهمة التي تقدمها عملية مسحة عنق الرحم ومن هذه الفوائد :-
• قد يكون هناك بعض الإلتهابات الموجودة في المهبل فيتم الكشف عنها عن طريق المنظار، حيث قد يكون السبب في هذه الإلتهابات هو وجود خلايا بكتيرية في المهبل أدت إلى حدوث بعض الإلتهابات .
• تساعد مسحة عنق الرحم في معرفة وجود أي أمراض مهبلية والكشف عن الخلايا التي تحمل بعض الأمراض الخبيثة .
• هناك بعض الأمراض المختلفة التي من خلال مسحة عنق الرحم تم الكشف عنها وهي : مرض الإيدز – بعض الفيروسات المهبلية والتي في حالة حدوث الحمل قد يحدث خطر كبير على الجنين – هناك أيضا الطفيليات والفطريات التي تنتقل عن طريق العلاقة الحميمة بين الزوجين .
• يمكن إكتشاف العقم المبكر عن طريق الكشف عن مسحة عنق الرحم .
• هناك البعض من النساء لديهم لحمية الرحم والتي لا يكتشفها الكثير إلا عندما يتم إجراء مسحة عنق الرحم .

نصائح هامة قبل إجراء مسحة عنق الرحم

هناك بعض التعليمات المهمة التي يجب الإلتزام بها وهي :
• لا يجب الجماع خلال الفترة التي يتم بها مسحة عنق الرحم .
• إذا كانت لديكِ الدورة الشهرية فيجب إخبار الطبيب الخاص بهذا الأمر لأنه لا يجب إجراء المسح خلال فترة الحيض .

أقرأ ايضاً:  ١٠ نصائح هامة قبل وبعد الحقن المجهرى

•الوقت المثالي لحجز موعد لإجراء مسحة عنق الرحم هو حوالي 10 أيام بعد أول يوم من آخر دورة شهرية
• لا يجب إستخدام الغسول المهبلي قبل إجراء عملية مسح عنق الرحم .
• يجب الإسترخاء جيداً وعدم التوتر من أجل الحصول على نتائج ناجحة وسهولة إجراء المسح بكل سهولة .

كيف يتم إجراء عملية  مسحة عنق الرحم

هناك الكثير من النساء يشعرون بالتوتر الشديد قبل إجراء مسحة عنق الرحم وهذا من الأشياء الخطيرة أثناء المسح ولذلك يجب الإسترخاء بشكل كامل، بعد إسترخاء المرأة التام علي ظهرها ، يقوم الطبيب بعد ذلك بإستخدام المنظار بقطع بعض الخلايا الموجودة في عنق الرحم ليتم تحليلها، بعد إجراء العملية قد يحدث بعض الألم البسيط في البطن والمهبل، كما يمكن حدوث نزيف بسيط جداً نتيجة إجراء العملية، بعد تحليل العينة يوجد نوعين مختلفين من النتائج هما : نتائج إيجابية ونتائج سلبية.
• النتائج الإيجابية : وتعني سلامة عنق الرحم من وجود أي خلايا مسرطنة بها.
• النتائج السلبية : وتعني العثور على بعض الخلايا المسرطنة التي تحمل بعض الأمراض وقد يكون الخلايا غير مسرطنة ولكن يوجد بها بعض المشاكل، ومن هنا قد يتخذ الطبيب بعض الإجراءات الأخري مثل، أخذ عينة أخري من عنق الرحم وعمل مسح العنق مرة أخري من أجل التوصل لنتائج معينة وتحديد الأدوية التي يلزم إتحاذها.

أقرأ ايضاً:  اضرار عملية ربط قناة فالوب وماهي البدائل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: