تحليل السائل المنوي: كيفية إجرائه وطريقة الفحص وتحليل النتائج

0 20

 

يعتبر تحليل السائل المنوي: طريقة إجراء الفحص وتحليل النتائج من أنواع التحاليل المهمة جداً التي يجب ان يقوم العديد من الرجال بها في حالة وجود أي مشاكل في عملية الحمل، حيث ان هذا التحليل يساعد في كشف وجود اي مرض او مشكلة بالسائل المنوي مما يسهل طرق الحصول على العلاج.

أهمية إجراء تحليل السائل المنوي

يعتبر هذا التحليل من أنواع التحاليل المهمة جداً التي يجب على العديد من الرجال القيام بها حتى يعرفوا مقدار الحيوانات المنوية التي تتواجد عندهم بالاضافة الي الشكل الخاص بها وكذلك الحركة التي تقوم بها تلك الحيوانات المنوية، وهذا يتم حتى يتم التعرف على أي مشكلة قد تتواجد بها.

حيث ان اذا كان شكل الحيوانات المنوية مشوه او الطريقة الخاصة بحركتها غير طبيعية أو عددها غير كافى فان كل تلك العوامل تؤدي إلى حدوث مشاكل في الحمل، ولا يمكن تحديد نوع المشكلة التي تتواجد في الحيوانات المنوية إلا من خلال هذا التحليل.

أقرأ ايضاً:  كل ما تريد أن تعرفه عن الحقن المجهري

ويمكن أن يطلب ه الطبيب إجراء هذا التحليل من قبل الرجل لعدة أسباب منها:

  • تواجد مشاكل بالانجاب، يقوم الطبيب بطلب هذا النوع من التحاليل عندما يبدأ بالشك بأن الرجل يعاني من العقم أو وجود مشاكل صحية تمنعه من الحمل، ويقوم الطبيب بالحرص على إجراء هذا التحليل مرتين في مدة ثلاثة اشهر حيث ان النتائج الخاصة بهذا التحليل تختلف بشكل كبير كل مدة، حتى إذا كانت التحاليل كانت النتائج الخاصة بها سلبية ولا يوجد اي مشاكل عند الرجل فيجب العمل على إعادة التحليل للتأكد من صحة النتائج.
  • إجراء عملية وصل القناة الدافقة، بعد ان يتم اجراء تلك العملية الجراحية يقوم الطبيب من إجراء هذا التحليل حتى يستطيع معرفة مدى النجاح الخاص بها عن طريق رؤية نسبة الحيوانات المنوية التي تتواجد في السائل المنوي وطريقة حركتها حتى تكون العملية قد نجحت.
  • اجراء عملية قطع القناة الدافقة، تتم تلك العملية حتى يتم منع حدوث حمل عن طريق عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي، لذا يتم إجراء هذا التحليل بعد العملية للتأكد من عدم وجود أي حيوانات منوية.

طريقة اجراء تحليل السائل المنوي

يتم إجراء هذا التحليل عن طريق الخطوات التالية:

أقرأ ايضاً:  أسباب وأعراض وعلاج ارتفاع هرمون FSH وماهي معدلاتة الطبيعية

يقوم الرجل بالدخول إلى غرفة خالية من الأشخاص ولا يوجد بها حتى طبيب، ويقوم الرجل بالعمل على اثارة نفسه حتى يستطيع أن يقوم بقذف السائل المنوي في وعاء خاص يتم الحصول عليه من الطبيب.

ويجب أن يقوم الرجل بجعل السائل المنوي كله يتواجد في الوعاء من اوله لاخره، وهذا حتى يتم الحصول على كافة الحيوانات المنوية للرجل.

يمكن أن يقوم الرجل بتلك العملية في المنزل الخاص به اذا لم يريد القيام بها في المختبر، ولكن يجب حفظ العينة بصورة صحيحة.

ويقوم الكثير من الرجال بالقذف في الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة وبعد ذلك الاحتفاظ بالسائل المنوي في وعاء التحليل، ولكن في تلك الحالة تكون النتائج غير دقيقة.

ويقوم الطبيب بإعطاء الرجل بعض الإرشادات التي تساعد في الاحتفاظ بالعينة بصورة صحيحة، أو الطريقة المثالية للاحتفاظ بالسائل المنوي في الوعاء، وهذا حتى يستطيع الطبيب الحصول على العينة التي سوف يقوم بإجراء التحاليل عليها وبعد ذلك يعرف النتائج الخاصة بالحيوانات المنوية.

أقرأ ايضاً:  احتقان البروتستاتا الاعراض والاسباب والعلاج
اترك تعليقا
%d مدونون معجبون بهذه: