كيفية قراءة تحليل تكسير المادة الوراثية DNA Fragmentation

0 3٬496

يحتاج العديد من الاشخاص الي معرفة كيفية قراءة تحليل DNA Fragmentation بسبب الحاجة للقيام بهذا التحليل بالنسبة للعديد من الرجال وبالتالي يحتاجون إلى معرفة النتيجة الخاصة به، ويعتبر هذا التحليل مهم جداً بالنسبة للعديد من حالات العقم التي تصيب الرجال دون معرفة السبب الفعلي الذي يؤدي إليها.

أهمية تحليل تكسير المادة الوراثية DNA Fragmentation

يعتبر هذا التحليل هو الكاشف عن السبب الحقيقي وراء حدوث عقم عند الرجال أو عدم استطاعتهم لإنتاج حيوانات منوية جيدة لتخصيب البويضة حتى يتم الحمل، ويلجأ العديد من الأطباء إلى هذا التحليل بعد القيام بالعديد من الفحوصات للرجل الذي يواجه تلك المشكلة ولا يتم التوصل إلى حل.

حيث انه يقوم بتوضيح حدوث تكسير في الحمض النووي الذي يتواجد في الحيوانات المنوية من عدمه، وبالتالي يتم معرفة مدى وجود تلك المشكلة عند الرجل الذي يعاني من هذا الأمر، وبعد القيام به ومعرفة وجود تلك المشكلة فإن الطبيب يقوم على الفور بالبدء في علاج الحالة.

أقرأ ايضاً:  اعرف كل شئ عن المنظار البطني وما هي الحالات التي تستدعي عمله

وهذا التحليل يتم بعد أن تجري عمليات الحقن المجهري بصورة كبيرة، حيث أنها عندما تفشل يشك الأطباء في وجود مشكلة تكسير الحمض النووي في الحيوانات المنوية لدى الرجل، لذا يعتبر هذا التحليل مهم جداً وضروري ايضاً ان يتم بالنسبة لأي رجل يعاني من تلك المشاكل.

قراءة نتيجة تحليل DNA Fragmentation

تظهر نتيجة تحليل DNA Fragmentation موضحة النسبة الخاصة بالتكسير التي تحدث في الحمض النووى، حيث انه اذا كانت تلك النسبة كبيرة فإن وجود حمل بالطريقة الطبيعية يصبح امر صعب جداً ويقترب من المستحيل ايضاً بالنسبة للعديد من الرجال.

ولكن في الوقت نفسه يمكن ان يحدث حمل عن طريق اتباع عملية الحقن المجهري ولكن يجب أن تتم بصورة معينة حتى تنجح، وهذا في بعض الحالات التي تسمح لهذا الإجراء، وتتم تلك العملية عن طريق استخلاص بعض من الحيوانات المنوية من خلال الخصية بشكل مباشر.

وهذا يتم بعد أن يقوم الطبيب بتخدير المريض ويجب أن يحصل على الحيوانات المنوية قبل أن تمر في البربخ حيث أن مرورها يجعل الكثير من الحمض النووي ينكسر، وبعد ذلك يتم وضع أفضل تلك الحيوانات المنوية في عملية الحقن المجهري حتى تتم بنجاح.

أقرأ ايضاً:  نصائح قبل عملية المسح المجهري للخصية وماهي المضاعفات المحتمل حدوثها بعد عملية تفتيش الخصية

ولكن يقوم الطبيب بهذا الإجراء لبعض من الحالات التي تسمح بها، حيث ان بعض الحالات لا يمكن أن تستجيب لهذه العملية دون الحصول على الادوية المناسبة التي تساعد في التوقف عن حدوث هذا التكسير وبعد ذلك تجرى العملية.

الأسباب التي تؤدي إلى القيام بتحليل DNA Fragmentation

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حتمية القيام بتحليل DNA Fragmentation، حيث ان هذا المرض لا يأتي دون وجود بعض الأسباب التي تؤثر في الرجل وهي:

  • وجود خلل في هرمونات الرجل.
  • تأثير بعض الأدوية أو العقاقير التي يتم الحصول عليها دون إشراف طبي.
  • عدم تناول الأطعمة الصحية.
  • التدخين بصورة شرهة بالإضافة إلى تناول المشروبات الكحولية.
  • الضغط على الخصية بشكل كبير أو ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بها.
  • حدوث دوالي في الخصيتين وعدم الشروع في العلاج بشكل سريع.
  • التأثير بالملوثات البيئية وكذلك التعرض للكثير من المبيدات بشكل مستمر.
أقرأ ايضاً:  أهمية المنظار الرحمي وما هي فوائده ولماذا يتم استخدامه

ويمكن أن يؤدي عامل واحد من تلك العوامل في حدوث تلك المشكلة ويمكن أن تحدث بسبب تجمع أكثر من عامل في الشخص، لذا يجب الحرص على الابتعاد عن تلك الأسباب لتجنب تلك المشكلة.

يقوم الطبيب بقراءة تحليل DNA Fragmentation حتى يعرف الطرق المناسب لعلاج الشخص المصاب، ومعرفة حالته المرضية ا.

اترك تعليقا
%d مدونون معجبون بهذه: