ماهو الرحم الطفولي واعراضه وطرق علاجه وعلاقته بعدم نزول الدورة

0 1٬540

تتساءل العديد من السيدات عن ماهو الرحم الطفولي واعراضه وطرق علاجه بعدم نزول الدورة وهذا بسبب تواجد العديد من السيدات اللاتي يتعرضن إلى هذا المرض ولا يعرفون الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتبعها لعلاج تلك المشكلة، لهذا سوف نتعرف بصورة أكبر على الرحم الطفولي والأعراض الخاصة به والعديد من المعلومات الاخرى التي تتعلق به.

انواع الرحم الطفولي والدرجات الخاصة به

الرحم الطفولي يعتبر عيب خلقي يتواجد لدي السيدة منذ ولادتها وهو ليس وليد لاي مرض اخر الي في حالات قليلة جداً، وهو يمكن أن تصاب به أي سيدة حيث أنه يتمثل في ان الرحم يكون له حجم صغير ولا يكبر ابداً وهذا الامر يكون غير طبيعي، بالتالي فانه لا تستطيع السيدة التي تحدث لها تلك المشكلة ان يحدث لها الحمل بالصورة الطبيعية.

أقرأ ايضاً:  كل ما تريد أن تعرفه عن الحقن المجهري

ويوجد العديد من الأنواع الخاصة بالرحم الطفولي وهي:

  • البسيط: وهو أن يكون الرحم له شكل طبيعي ولا يكون به اي مشاكل خلقية ولكن الحجم الخاص به يكون صغير ويكون به تقلص بعض الشيء.
  • الممدود: وهنا يكون الرحم له شكل ممدود بعض الشئ بالاضافة الى ان الحجم الخاص به يكون طولي.
  • المشوه: في تلك الحالة يكون الرحم له شكل غريب وغير مألوف، حيث انه يمكن ان يكون على هيئة حرف T.

ولا يتوقف الرحم الطفولي عند هذا الحد فقط بل انه ايضاً توجد درجات منه، وتتمثل تلك الدرجات كالآتي:

  • الدرجة الأولى: في تلك الدرجة يكون الرحم الحجم الخاص به لا يتجاوز 1 إلى 3 سم مما يجعل عملية العلاج في تلك المرحلة مستحيل، ولا يمكن أن يتم العلاج بالعمليات الجراحية والادوية.
  • الدرجة الثانية: هنا يكون الرحم له طول اكثر من 3 سم مما يجعل هناك امكانية للعلاج، حيث انه يمكن ان يعالج الرحم ببعض الادوية الهرمونية التي يقوم الطبيب بوصفها للسيدة التي تعاني من هذا المرض.
  • الدرجة الثالثة: يكون الرحم في تلك الدرجة له طوله بين 8 الى 7 سم مما يجعل هناك الكثير من الفرص الخاصة بالحمل بالاضافة الي ان العلاج يكون بسيط جداً.

الأعراض الخاصة بالرحم الطفولي 

يمكن معرفة أن السيدة تعاني من الرحم الطفولي من خلال ظهور أحد الأعراض التي تدل على هذا المرض، وتلك الأعراض هي:

أقرأ ايضاً:  نصائح مهمة لعلاج تأخر الحمل وزيادة الخصوبة 
  • عدم قدرة السيدة على الإنجاب بصورة سهلة، ويمكن ان يصل الامر الى حد العقم.
  • ظهور الكثير من الآلام في منطقة البطن وتكون غير مبررة.
  • الفتحة الخاصة بالمهبل يكون لها حجم صغير للغاية، وفي العديد من الأوقات لا يوجد هناك أي فتحة للمهبل على الاطلاق.
  • لا يوجد لدي السيدة دورة شهرية على الاطلاق بصورة منتظمة وهذا عند بلوغها فترة المراهقة، أو بعد ذلك فان الدورة الشهرية لا تحدث لها على الاطلاق بشكل منتظم.
  • عندما تاتي الدورة الشهرية للسيدة يكون لها آلام حادة للغاية لا تستطيع السيدة أن تحتملها.

طرق علاج الرحم الطفولي 

يتم تحديد الطريقة الخاصة لعلاج الرحم الطفولي بعد أن يقوم الطبيب بفحص السيدة ومعرفة الدرجة الخاصة بالمرض بالإضافة إلى النوع الخاص به، وهذا بسبب اختلاف الطريقة التي يتم بها العلاج من حالة إلى حالة أخرى، ولا يفضل اتباع الادوية دون استشارة الطبيب الخاص بالامراض النسائية.

يمكن الان معرفة ماهو الرحم الطفولي واعراضه وطرق علاجه بعدم نزول الدورة حيث انه تم عرض المعلومات الخاصة بالرحم الطفولي بالاضافة الى الانواع الخاصة به والأعراض وكذلك طرق العلاج.

أقرأ ايضاً:  اسباب وعلاج تكسر المادة الوراثية لرأس الحيوان المنوي
اترك تعليقا
%d مدونون معجبون بهذه: