اسباب انعدام الحيوانات المنوية “ايزوسبيرميا” وطرق علاجها

0 2٬151

انعدام الحيوانات المنوية، أو ما يسمي بالازوسبرميا “Azoospermia”، و هو خلو عينة السائل المنوي من اي حيوانات منوية تماما، واذا وجد حيوان منوي واحد بالعينة لا يسمي انعدام حيوانات منوية ولكن يكون قلة حيوانات منوية.

ما هي أسباب انعدام الحيوانات المنوية الآزوسبرميا Azoospermia:؟

قد تكون الاسباب خلقية او مكتسبة كالانسداد ويصنف هذا حسب موقع الانسداد:

انسداد بين الخصية والبربخ:

تتجمع الانابيب المنوية مع بعضها بما يسمي rete testis حتي يكون من 6 إلى 12 قناة تصب بالبربخ، حيث إن هذه القنوات تنقل النطاف من الأنابيب المنوية إلى البربخ و يتم تخزينها، من الممكن ان يكون في هذة المنطقة انسداد خلقي، لا يوجد علاج نوعي لهذا الحالات إلا بسحب الحيوانات المنوية من الخصية بالإبرة وأجراء عملية الحقن المجهري للزوجة.

أقرأ ايضاً:  ١٠ نصائح هامة قبل وبعد الحقن المجهرى

انسداد  منطقة اتصال البربخ مع الانابيب الناقلة للحيوانات المنوية

وهذه الحالة يمكن علاجها واصلاحها بالجراحة الميكروسكوبية، كما يوجد اسباب مكتسبة مثل التهابات البربخ الذي يسببها مرض الدرن (السل) حتي بعد الشفاء يترك تليف واوقات انسداد تام

انسداد القنوات  الدافقة التي تمر عبر البروستات

كيسان البروستاتا التي توجد في مركز البروستاتا وهي من بقيا قناة موللر الجنينية وهي تضغط على الأقسام النهائية للقنوات الدافقة عندما تمر عبر البروستاتا ويمكن تشخيصها بالأمواجات الصوتية عن طريق الشرج، كما من الممكن حدوث التهابات بالبروستاتا أو ندبات تضغط على القنوات الدافقة وهنا تكون  كميةالسائل المنوي قليلة جدا أو معدومة.

خلل في إنتاج النطاف بسبب تليف الخصية

حيث الخصيتين تكونا بحجم اصغر من الطبيعي و تكون اما صلبه وقاسية أو مرنة حسب شدة التليف الموجودة وهنا يكون حجم السائل المنوي طبيعي، و اغلب الاسباب لهذه الحاله غير معروفه واخري معروفة مثل:
حالات تناذر كلينفلتر 47XXY حيث يكون هنالك صبغي X إضافي على الصيغة الطبيعية.
47XY وتكون الخصيتين بحجم اصغر وصلبة، كما انه بوجد تثدي، و ترتفع هرمونات الغدة النخامية FSH و LH قد ينخفض هرمون الذكورة بالدم.
يوجد نوعان من متلازمة كلينفلتر نوع كلاسيكي 47XXY ونوع خليط (موزاييك) 47XY/47XXY كما ان فرصة استخلاص الحيوانات المنوية بالمسح المجهري أفضل في النوع الخليط من النوع العادي أو الكلاسيكي.

أقرأ ايضاً:  أسباب وأعراض وعلاج ارتفاع هرمون FSH وماهي معدلاتة الطبيعية

وجود خلل في الهرمونات التي تنظم عمل الخصية

مثل هرمون ال LH وهرمون ال FSH المسؤلة عن افرازهما الغدة النخامية، وقد تتأثر الغدة النخامية بوجود اورام او التعرض للأشعة والجراحات، فيحدث نقص في إفراز هرمونات FSH أو LH، وبالتالي ينقص هرمون الذكورة، فينتج عن ذلك اما نقص شديد او انعدام النطاف.
كما ان استخدام الستيروتيدات المرممة لدي الرياضيين لها تاثير حيث يتم تثبيط لهرمون LH وبالتالي ينخفض هرمون الذكورة، وهنا تزول التأثيرات بعد ان يتم التوقف عن تناول هذه الأدوية لكن هذا يستغرق وقتا طويل.

اسباب اخري

وجود التهاب بالخصيه سواء نكافي او فيروسي، او التعرض للعلاج الاشعاعي او الكيماوي في حالة الاصابة بالأمراض السرطانية، فهذة من اسباب خلل الخصية وتؤثر علي انتاج النطاف.

أقرأ ايضاً:  نصائح مهمة لعلاج تأخر الحمل وزيادة الخصوبة 

ما هي الفحوصات التي يتم اجراؤها لحالات انعدام الحيوانات المنوية

  • تحليل السائل المنوي، وتحليل هرمونات FSH و T TESTERON, LH

طرق علاج حالات انعدام الحيوانات المنوية

  • العلاج الهرموني في حالات الخلل الهرموني
  • سحب وجمع الحيوانات المنوية بقسطرة من البربخ او الخصية واستخدامها في الحقن المجهري.
    اخذ عينة الخصية بالمسح المجهري
  • الجراحة الميكروسكوبية: أستخدام الميكروسكوب للتكبير (فك ربط القنوات الناقلة للنطاف – أعاده زرع القناة الناقلة للنطاف بالبربخ عند وجود انسداد خلقي بين نهاية البربخ وبداية القنوات الناقلة).
  • الجراحة التنظيرية عبر الإحليل TUR: عند وجود أكياس خلقية بالبروستات أو انسداد تام بالقنوات الدافقة يتم تجريف هذه المنطقة وفتح الانسداد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: